هل حديث إحياء أبوى النبى صلى الله عليه وسلم وإيمانهما صحيح ؟ - منتدى فرسان الحق :: فرسان السُـنة :: خير الناس أنفعهم للناس ::

ما صحة حديث إحياء أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ما صحة الحديث القائل بإحياء أم النبي محمد صلى الله عليه وسلم فآمنت به ثم ماتت ؟.
الحمد لله
لم يصح حديث في أن الله تعالى أحيا أبوي النبي صلى الله عليه وسلم وأنهما آمنا به ثم ماتا ، بل الأحاديث الصحيحة الثابتة تدل على أنهما ماتا على الكفر ، وأنهما من أهل النار . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : ( اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ، وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي ) رواه مسلم (976) . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ أَبِي ؟ قَالَ : فِي النَّارِ . فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّارِ . رواه مسلم (203) . ومما يدل على عدم صحة هذه الأحاديث : أن هذا الأمر لو وقع لاشتهر وانتشر ، لأنه يكون آية عظيمة من آيات الله تعالى ، فتتوفر الدواعي على نقلها . وقد حكم أئمة العلم المحققون على هذه الأحاديث الواردة بأنها موضوعة مكذوبة . عن عائشة رضي الله عنها قالت : حجَّ بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ، فمرَّ بي على عقبة الحجون وهو باكٍ حزين مغتم ، فبكيتُ لبكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم إنه نزل فقال : يا حميراء استمسكي ، فاستند إلى البعير فمكث عني طويلاً ، ثم إنه عاد إليَّ وهو فرح مبتسم ، فقلت له : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، نزلت من عندي وأنت حزين مغتم فبكيت لبكائك ، ثم إنك عدت إليّ وأنت فرح مبتسم ، فعَمَ ذا يا رسول الله ؟ فقال : ذهبت لقبر أمي آمنة فسألت الله أن يحييها فأحياها ، فآمنت بي وردها الله عز وجل . رواه ابن شاهين في " الناسخ والمنسوخ " والخطيب البغدادي في " السابق اللاحق " – كما قال السيوطي في " الحاوي " ( 2 / 440 ) - . قال ابن الجوزي : " هذا حديث موضوع بلا شك ، والذي وضعه قليل الفهم عديم العلم ، إذ لو كان له علم لعلم أن من مات كافراً لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة ، لا ؛ بل لو آمن عند المعاينة لم ينتفع ، ويكفي رد هذا الحديث قوله تعالى : ( فيمت وهو كافر ) وقوله في الصحيح : ( استأذنت ربي في أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي ) وقد كان أقوام يضعون أحاديث ويدسونها في كتب المغفلين فيرويها أولئك ، قال شيخنا أبو الفضل بن ناصر : هذا حديث موضوع وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماتت بالأبواء بين مكة والمدينة ودفنت هناك وليست بالحجون " انتهى . "الموضوعات" (1/283) . الحجون : موضع بمكة . وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " وأما الحديث الذي ذكره السهيلي وذكر أن في إسناده مجهولين إلى أبي الزناد عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يحيي أبويه ، فأحياهما وآمنا به : إنه حديث منكر جدّاً ، وإن كان ممكناً بالنظر إلى قدرة الله تعالى ، لكن الذي ثبت في الصحيح يعارضه " انتهى . "البداية " (2/261) . وقال ملا علي القاري عن هذا الحديث : " موضوع ، كما قال ابن دحية ، وقد وضعت في هذه المسألة رسالة مستقلة " انتهى . "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص 83) . وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن الله تبارك وتعالى أحيا له أبويه حتى أسلما على يديه ثم ماتا بعد ذلك ؟ فأجاب : " لم يصح ذلك عن أحد من أهل الحديث ; بل أهل المعرفة متفقون على أن ذلك كذب مختلق ، وإن كان قد روى في ذلك أبو بكر - يعني الخطيب - في كتابه "السابق واللاحق" وذكره أبو القاسم السهيلي في "شرح السيرة" بإسناد فيه مجاهيل ، وذكره أبو عبد الله القرطبي في "التذكرة" وأمثال هذه المواضع ، فلا نزاع بين أهل المعرفة أنه من أظهر الموضوعات كذباً ، كما نص عليه أهل العلم ، وليس ذلك في الكتب المعتمدة في الحديث ; لا في الصحيح ولا في السنن ولا في المسانيد ونحو ذلك من كتب الحديث المعروفة ، ولا ذكره أهل كتب المغازي والتفسير ، وإن كانوا قد يروون الضعيف مع الصحيح ، لأن ظهور كذب ذلك لا يخفى على متدين ، فإن مثل هذا لو وقع لكان مما تتوافر الهمم والدواعي على نقله ، فإنه من أعظم الأمور خرقا للعادة من وجهين : من جهة إحياء الموتى ، ومن جهة الإيمان بعد الموت . فكان نقل مثل هذا أولى من نقل غيره ، فلما لم يروه أحد من الثقات عُلِم أنه كذب . ثم هذا خلاف الكتاب والسنة الصحيحة والإجماع . قال الله تعالى : ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما ) وقال : ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار ) . فبين الله تعالى : أنه لا توبة لمن مات كافراً . وقال تعالى : ( فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون ) فأخبر أن سنته في عباده أنه لا ينفع الإيمان بعد رؤية البأس ; فكيف بعد الموت ؟ ونحو ذلك من النصوص . . . " انتهى باختصار . "مجموع الفتاوى" (4/325) . وبعض أهل التصوف لم يستطع تصحيح هذه الأحاديث وفق القواعد الحديثية فصححها بالكشف ! يقول البيجوري : " ولعل هذا الحديث - حديث إحياء والدي النبي صلى الله عليه وسلم وإيمانهما ثم موتهما- صح عند أهل الحقيقة بطريق الكشف " انتهى . "جوهرة التوحيد" (ص 30) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رادّاً على مثل هذا : " وعامة هؤلاء إذا خوطبوا ببيان فساد قولهم قالوا من جنس قول النصارى : هذا أمر فوق العقل ! ويقول بعضهم : يثبت عندنا في الكشف ما يناقض صريح العقل " انتهى باختصار . "الجواب الصحيح" (2/92) . والله أعلم .
هل حديث إحياء أبوى النبى صلى الله عليه وسلم وإيمانهما صحيح ؟ - منتدى فرسان الحق :: فرسان السُـنة :: خير الناس أنفعهم للناس ::

مولد السيد ( العادي)

ولد السيد (العادي) سنة 1901م وكانت درجاته الدراسية دون المتوسط ، وتزوج الآنسة (متوسطة) في سنة 1924م ورزق بطفل سماه (العادي الابن) وابنة سماها (العادية) ... قضى أربعين سنة في أمور غير ذات قيمة أو نفع ، وشغل عددا من المراكز التافهة. لم يجرب أبداً أية مخاطرة أو فرصة، وتعمد ألا يطور مواهبه ، ولم يتعاط مع أحد في أي شيء كان، كان شعاره المفضل (( لا دخل لي في هذا ! ابعد عن الشر وغن له)) عاش 60 سنة بدون هدف ولا خطة ولا رغبات ولا ثقة ولا عزم أو تصميم، كتبوا على قبره : هنا يرقد السيد ((العادي)) ولد سنة 1901م ومات سنة 1961م، لم يحاول أبداً أن يفعل أي شيء ، طلب من الحياة القليل ، ودفعت الحياة ثمنه! لا تدع الحياة تفرض عليك ما تريد , تمرد وافعل أنت ما تريد....ولا تدع الدنيا تطلق عليك انك...*بقايا إنسان * الرابط

جدول الانتفاضة....للاهمية

"ثورة اللاجئين الفلسطينيين"
جمعة النفير 13-5-2011 تهدف فعاليات جمعة النفير إلى إطلاق مسيرات مليونية في مختلف دول العالم نصرة لفلسطين ودعما لقضيتها. البرنامج المقترح : الفلسطينيون في الضفة الغربية ينطلقون في مسيرات حاشدة في المدن الرئيسية بعد صلاة الجمعة। الفلسطينيون في قطاع غزة ينطلقون في مسيرات حاشدة في المدن الرئيسية بعد صلاة الجمعة । الفلسطينيون في القدس و أراضي 48 يتجمعون في المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الجمعة. الفلسطينيون والأحرار في مصر يتجمعون في ميدان التحرير بعد صلاة الجمعة . الفلسطينيون والأحرار في بلاد الشام ينطلقون في مسيرات حاشدة في المدن والمخيمات الرئيسية بعد صلاة الجمعة । الفلسطينيون والأحرار في الدول العربية ينطلقون في مسيرات في العواصم بعد صلاة الجمعة । الفلسطينيون والأحرار في أوروبا ينطلقون في مسيرات في العواصم بعد صلاة الجمعة । الفلسطينيون والأحرار في تركيا ينطلقون في مسيرة حاشدة في إسطنبول بعد صلاة الجمعة . الفلسطينيون والأحرار في أمريكا ينطلقون في مسيرة حاشدة في واشنطن بعد صلاة الجمعة । الفلسطينيون والأحرار في باقي دول العالم ينطلقون في مسيرات في العواصم بعد صلاة الجمعة . ملاحظة: يرفع العلم الفلسطيني فقط و يًحرق العلم الإسرائيلي سبت الزئير 14-5-2011 تهدف تجمعات سبت الزئير إلى إسماع العالم الغربي وتحديداً أمريكا أعلى صوت للعرب والمسلمين وأحرار العالم الغاضبين على مواصلة احتلال فلسطين وتشريد ملايين اللاجئين। البرنامج المقترح : الفلسطينيون في الضفة الغربية تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام مقار وكالة غوث اللاجئين । الفلسطينيون في قطاع غزة تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام مقار وكالة غوث اللاجئين. الفلسطينيون في القدس و أراضي 48 يتجمعون في المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الجمعة. الفلسطينيون والأحرار في مصر تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الأمريكية । الفلسطينيون والأحرار في بلاد الشام تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام مقار وكالة غوث اللاجئين । الفلسطينيون والأحرار في الدول العربية تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الأمريكية । الفلسطينيون والأحرار في أوروبا تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الأمريكية . الفلسطينيون والأحرار في تركيا مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الأمريكية । الفلسطينيون والأحرار في أمريكا ينطلقون في مسيرة حاشدة في واشنطن أمام السفارة الأمريكية । الفلسطينيون والأحرار في باقي دول العالم تنظيم مسيرات و اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الأمريكية . ملاحظة: ترفع شعارات تطالب أمريكا والعالم الغربي بالإلتفات إلى قضية فلسطين ومعاناة لاجئيها أحد التحرير 15-5-2011 تهدف تجمعات أحد التحرير إلى تنظيم مسيرات واعتصامات مليونية داخل وخارج فلسطين تدعو إلى تحرير فلسطين وإحياءً لذكرى النكبة ودعماً لانتفاضة فلسطينية ثالثة. البرنامج المقترح : لفلسطينيون في الضفة الغربية ينطلقون في مسيرات سلمية حاشدة تجاه المستوطنات والحواجز الصهيونية القريبة . الفلسطينيون في قطاع غزة ينطلقون في مسيرات سلمية حاشدة تجاه الحواجز الصهيونية القريبة . الفلسطينيون في القدس و أراضي 48 ينطلقون في مسيرات سلمية حاشدة تجاه القرى والبلدات المهدمة عام 48 । الفلسطينيون والأحرار في مصر ينطلقون في مسيرات سلمية تتجه نحو السفارة الصهيونية في القاهرة । الفلسطينيون والأحرار في بلاد الشام ينظمون اعتصامات حاشدة في مناطق قريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة. الفلسطينيون والأحرار في الدول العربية ينظمون اعتصامات حاشدة أمام السفارات والقنصليات الفلسطينية । الفلسطينيون والأحرار في أوروبا ينطلقون في مسيرات سلمية تتجه نحو السفارات والقنصليات الصهيونية । الفلسطينيون والأحرار في تركيا ينطلقون في مسيرات سلمية تتجه نحو السفارة الصهيونية । الفلسطينيون والأحرار في أمريكا ينطلقون في مسيرات سلمية تتجه نحو السفارة الصهيونية। الفلسطينيون والأحرار في باقي دول العالم ينطلقون في مسيرات سلمية تتجه نحو السفارة الصهيونية । ملاحظة: ترفع شعارات تدعو لحق اللاجئين في العودة وتدعو لإطلاق الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة .
فلسطين ستتحرر.. ونحن من سيحررها من النهر إلى البحر.. ومن البحر إلى النهر
www.3rdintifada.com www.facebook.com/Intifada.15May