وفعلها الشباب.. تنحى مبارك

في لحظة فريدة في تاريخ مصر، خرج ملايين المصريين إلى الشوارع، واطلقوا الألعاب النارية والرصاص في الهواء، ابتهاجا بتنحي الرئيس حسني مبارك عن سدة الحكم، بعد 18 يوما من ثورة شبابية صاخبة اجتاحت مدن مصر وقراها، مطالبة برحيله، لتعلن نهاية عهد مبارك الذي امتد لنحو 30 عاما. وكلف الرئيس السابق، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي, بإدارة شؤون البلاد, فيما توجه مبارك إلى منتجع شرم الشيخ.

وأعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان مقتضب، انه «في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون لبلاد», ووجه الجيش رسالة تطمين مؤكدا انه «لن يكون بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب». وأكد في بيان التزامه إحداث تغييرات جذرية يتطلع اليها الشعب المصري، مشيرا الى ان المجلس الأعلى للقوات المسلحة، يتدارس هذا الأمر وسيصدر لاحقا بيانات تحدد الخطوات والاجراءات والتدابير التي ستتبع.

وأثنى المجلس أيضا في بيان حمل رقم ثلاثة على مبارك، لتفضيله «المصلحة العليا للوطن», كما أدى المتحدث باسم المجلس الأعلى اللواء رضا حافظ محمد التحية العسكرية لأرواح الشهداء، الذين ضحوا بأرواحهم خلال الاحتجاجات. وفور إعلان بيان التنحي عمت الفرحة أوساط المحتجين الذين نثروا الورود والأزهار على قوات الجيش أمام قصر العروبة تحية لهم, ورد الجنود التحية بأن أداروا فوهات المدافع نحو القصر. وقام المشير طنطاوي بجولة أمام قصر الرئاسة وحيا المحتفلين.

وفي ردود الفعل الدولية، قال الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان أمس، ان «العالم شهد لحظة حقة من لحظات التاريخ». وأضاف «المصريون حركوا مشاعرنا»، مستخدما كلمة «سلمية.. سلمية» بالعربية التي كان يصر عليها المتظاهرون لتأكيد الطابع السلمي لاحتجاجاتهم. كما قال «اننا رأينا عسكريين لا يطلقون رصاصة على شعبهم، واطباء وممرضين يسارعون الى انقاذ الجرحى، ورأينا جيلا جديدا يبزغ وهتافات مسلمين ومسيحيين (كلنا واحد)»

وفعلها الشباب.. تنحى مبارك, الأولـــــى

No comments: